2007-04-28

السماح للمرأة بالعمل

في الماضي كان من الصعب على النساء المسجلات على إسم الكفيل (الزوج أو الأب) أن يعملن. الآن بإستطاعتهن العمل تحت مجموعة من الشروط.

1. بإستطاعة النساء المسجلات بإسم (ربة منزل) العمل على شرط أن لا يكون العمل خطر.
2. عليها الحصول على "بطاقة عمل" من الجهات المختصة و تجدد سنوياً. و تلغى هذه البطاقة بشكل تلقائي كل سنة، و يجب على الشركات تقديم طلب جديد.
3. يجب عليها الحصول على موافقة كفيلها (الأب أو الزوج).
4. يجب على الشركة التي تريد إستخدام نساء على كفالة أزواجهم أو آبائهم أن تدفع الرسوم (1200 درهم) و يحق للمرأة الإحتفاظ بجواز سفرها.
5. إذا أرادت المرأة أن تنقل كفالتها من الأب أو الزوج إلى الشركة (قطاع خاص) أن تأخذ موافقة الكفيل القديم و الجديد.
6. هناك ساعات عمل محددة للمرأة إلا في الحالات الإضطرارية

المصدر

2007-04-19

300 ألف عامل مخالف

ذكرت وزارة العمل أن عدد العمال المخالفين يصل إلى 300 ألف عامل. و قد قسمتهم إلى 5 مجموعات:
1. العمال الهاربون من كفلائهم
2. المرتبطون بعقود عمل صورية
3. العاملون بتأشيرات صورية
4. المتسللون
5. المقيمون الغير مصرح لهم بالعمل
و حسب تصريح مسؤول في وزارة العمل لل (الإمارات اليوم)، فإنّ قانون العمل الجديد سيضع عقوبات للعمال المخالفين و الجهات التي تؤويهم. حيث يعتبر المسؤولون أنّ هذه العمالة تشكل خطر على الأمن الوطني، و على الإستقرار الإقتصادي و على حرية المنافسة بين الشركات.

مصدر1 مصدر2

2007-04-18

عقوبات على الشركات التي تتأخر في دفع الرواتب

أعلن مسؤول في وزارة العمل أنّ الشركات التي تتأخر في دفع رواتب و مستحقات العمال لمدة تزيد عن شهرين، فإنها ستواجه عقوبة. و هي متمثلة بعدم إصدار الوزارة أيّ فيزا إضافية لعمال إضافيين لهذه الشركة إلى أن يتم دفع الرواتب. و من الممكن أيضاً تحويل العمال للعمل في شركات أخرى.
و قد قال المسؤول نفسه أن بعض الشركات بدأت بدفع المبالغ المستحقة للعمال بعد إصدار هذا القرار. ففي إحدى الشركات التي لم تدفع ل1400 عامل رواتب 3 أشهر، تمّ تهديدها بنقل العمال إلى شركات أخرى تحتاج عمال إضافيين و تجميد رصيدها البنكي. فقامت الشركة ذاتها و خلال يومين بدفع رواتب العمال!

المصدر - أخبار الخليج

2007-04-17

توقف 200 عامل عن العمل

توقف 200 عامل من شركة مرحبا-مارين الهندسية عن العمل و سجلوا دعوى في وزارة العمل.
المطالب بسيطة:
1. دفع رواتب 4 أشهر لم يستلموها
2. زيادة أجورهم 1درهم/ساعة
3. عدم خصم تكاليف الفيزا من أجورهم
مسؤول في الشركة عقب على الموضوع قائلاً أن تحقيق يجري ، و نفت الشركة إقتطاع أية مبالغ بدل فيزا و إيجار.
المصدر : أخبار الخليج

2007-04-10

شركات تخصم تكاليف الفيزا من الموظفين

لا يصح لصاحب العمل أن يخصم أية تكاليف من راتب الموظف - وزارة العمل.
رغم هذا القرار الواضح، يبدو أن جشع بعض أصحاب العمل و جهل الكثير من الموظفين أدى إلى إستمرار حالات الخصومات من رواتب الموظفين. في عددها اليوم، تحدث تقرير في (أخبار الخليج) عن بعض حالات إستغلال ضعف و جهل الموظفين من قبل صاحب العمل.

حالات وفاة بالحمى الشوكية

توفي 3 موظفين في شركة في عجمان من مرض الحمى الشوكية حسب ما ذكرت صحيفة (الإمارات اليوم). و يوجد 5 آخرون مصابون بأعراض المرض نفسه. و قد بدأت الشركة بتطعيم العمال ال3300 بعد إكتشاف حالات من المرض بينهم. و أرجع مسؤول في وزارة الصحة هذا الإنتشار للمرض إلى الظروف المعيشية السيئة للعمال.

2007-04-08

قسم للمنازعات العمالية .. بلا مترجم

في عددها اليوم، ذكرت (الإمارات اليوم) مشكلة يواجهها قسم المنازعات العمالية في وزارة العمل - أبوظبي. ألا و هي مشكلة عدم إتقان الباحثين القانونيين اللغات السائدة عند المراجعين. فهم يتقون اللغة العربية بالإضافة إلى الإنجليزية. و لذلك، يستعينون بين الفينة و الأخرى بالفراش الذي يعمل في الوزارة ليترجم لهم و للمراجعين.
من المستغرب أن لا يعرف هؤلاء الموظفين أنّ عليهم معرفة اللغات التي يتكلم بها معظم العمال (و هم من الهنود و البنغال و الآسيويين)،و هم يمثلون نصف سكان الإمارات. بالإضافة إلى ذلك، لم تقم وزارة العمل بإضافة اللغة الأوردية إلى موقع الوزارة الذي يحوي قانون العمل.

2007-04-06

العمال و عطلة نهاية الأسبوع

سكنات العمال التي بالعادة تكون خالية عندما يكون قاطنيها في المصانع و ورشات البناء، تتحول إلى ساحات حية تملؤها أجساد تريد أن تخلق من اللاشيء شيئاً لتمضي يوماً يتيماً لها. كل ما يخطر على بالك يقوم به العمال في يوم عطلتهم، زيارات و لعب الكريكت و وجبات الغداء الخاصة و مشاهدة إحدى الأفلام المقرصنة ..
تقرير ل(أخبار الخليج) خصص لمتابعة ما يفعله العمال في إحدى عطل نهاية الأسبوع.

2007-04-02

بدء العمل بعقد الخدم الجديد

في خبر سابق تمّ الحديث عن عقد جديد لخدم المنازل، اليوم بدأ رسمياً العمل به حسب ما ذكرت الصحف.